-
ع
+

فهم الدين والواقع ط2


فهم الدين والواقع\الطبعة الثانية



 

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة

يمثل هذا الكتاب حلقة ثانية من حلقات (النظام الواقعي وفهم الإسلام). وهو يتناول العلاقة التي تربط مقاصد التشريع بالواقع، وذلك كتتمة لما بدأناه في (جدلية الخطاب والواقع).

وتدور بحوث الكتاب حول جملة من القضايا التي لها علاقة بفهم النص الديني، وتمتاز بأنها تقع ضمن نسيج عضوي موحد؛ بعضها يدعو إلى البعض الآخر ويكامله. وتعتمد على اعتبار الأحكام الإلهية احكاماً ‹‹نموذجية›› جاءت مناسبة لظرف محدد بداية القرن السابع للميلاد، أي أنها ليست ‹‹مركزية›› كالتي يصورها الفقهاء. والأحكام بهذا الاعتبار ليست قابلة للقياس ولا الاستصحاب. ومن ثم فإن ما عولنا عليه يتنافى مع تردد الأصوليين حول ما اذا كانت العبرة بعموم اللفظ أم بخصوص السبب؟ فطبقاً لمبدأ ‹‹النمذجة›› الآنف الذكر؛ يصبح العمل بمنطق (المقاصد الدينية والواقع) عملاً لا غنى عنه، وهو يخالف كلا المقولتين الأصوليتين: عموم اللفظ وخصوص السبب.

لكن تعويلنا على الواقع يتخذ شكلين: أحدهما أنه مصدر للحقائق الموضوعية، الأمر الذي يجعله حاكماً على ما سواه عند التعارض. والاخر أنه كاشف عن الحقوق والمصالح، وهو بذلك يحقق ما تبتغيه المقاصد من ترجيح هذه القيم على اضدادها عند التعارض. وعليه تكون المقاصد حاكمة على الواقع، إذ قد تعمل على تغييره عندما يكون حاملاً لصور الضرر والفساد.

أما فصول الكتاب فهي ستة؛ تتناول كلاً من العناصر الأربعة: العقل، الواقع، المقاصد، والفهم المجمل. وعناوينها كالتالي:

1ـ العقل والإجتهاد

2ـ المصلحة ودورها في التشريع

3ـ نظرية المقاصد ونقدها

4ـ مصاديق لأثر الواقع على التشريع

5ـ الواقع وضبط الفتوى

6ـ منهج الفهم المجمل والمقاصد

ويسبق هذه الفصول تمهيد بعنوان: (المقاصد والمفارقة بين علم الكلام والفقه).

ونشير إلى ان هذه الطبعة تمتاز عن سابقتها بجملة من التنقيحات والاضافات.

ومن الله نستمد العون والتوفيق..

يحيى محمد

2007\10\19

www.fahmaldin.com

info@fahmaldin.com

 


المحتويات 

 

مقدمة

تمهيد

المقاصد والمفارقة بين علم الكلام والفقه

الفصل الاول: العقل والإجتهاد

المدارس الفقهية وتغييب العقل

العقل عند الإتجاه السني

العقل عند الإتجاه الشيعي

مشاهد الصدام مع العقل

1 ـ تعارض العقل مع النص

2 ـ تعارض العقل مع الإجتهاد النظري

مكانة العقل والشبهات المثارة

خلاصة الشبهات

النقض والبناء

الحل والمبنى

مع منهج الإستقراء

العقل وشبهة نسخ الشريعة

العقل وشبهة العجز عن إدراك المصالح

العقل وشبهة الأخطاء والاهواء

العقل وشبهة نقص الشريعة

العقل وشبهة نهي الحديث عن الممارسة العقلية

مبادئ وضوابط

 

الفصل الثاني: المصلحة ودورها في التشريع

المصلحة لدى المذاهب الفقهية

بين المصلحة والإستحسان

شروط المصلحة

شرعية العمل بالمصلحة

منهج الشاطبي وترجيح المصلحة على النص

الطوفي والمصلحة

النتاج التراثي ونظرية الطوفي

أدلة نظرية الطوفي

الشبهات حول الترجيح بالمصلحة

نظرية الطوفي والفكر الإمامي

بين الطوفي والامام الخميني

ايران وتجديد الإجتهاد

 

الفصل الثالث: نظرية المقاصد ونقدها

ما هي مقاصد الشريعة؟

المقاصد ومراتبها

أ ـ الضرورات

ب ـ الحاجيات

ج ـ التحسينات

د ـ المتممات

العلاقة بين المراتب المقصدية

نقد النظرية

1 ـ نقد التقسيم الثلاثي للمقاصد

أـ النقد الإشكالي

ب ـ النقد التأسيسي

2 ـ نقد نظرية المقاصد الضرورية

أ ـ الملاحظات الشكلية

ب ـ الملاحظات التأسيسية

1 ـ المقاصد بين الضرورات والغايات

المقاصد الغائية

2 ـ المقاصد بين حق الله وحق الإنسان

عود على بدء

بين الفهم المقصدي والتعبدي للدين

تقسيمات أخرى للمقاصد

 

الفصل الرابع: مصاديق لأثر الواقع على التشريع

المقاصد ودلالات الحكم الشرعي

أ ـ الدلالة الحرفية للحكم

ب ـ الدلالة المقصدية للحكم

1 ـ الدلالة الخاصة للمقاصد

2 ـ الدلالة العامة للمقاصد

ج ـ الدلالة العقلية للحكم

د ـ الدلالة الواقعية للحكم

نماذج منتخبة

1ـ المشقة في الصوم والواقع

2ـ قضايا المرأة والواقع

أـ الشهادة

ب ـ السفر

ج ـ الحجاب

3ـ فنون الرسم والواقع

4ـ الحدود والواقع

5ـ الجهاد والواقع

6ـ الأمر بالمعروف والواقع

7ـ الزكاة والواقع

8ـ ربا القروض والواقع

9ـ المقدرات المالية والواقع

10ـ قضايا أخرى والواقع

 

الفصل الخامس: الواقع وضبط الفتوى

الواقع ومبدأ الموافقة

1ـ المرحلة القبلية

2ـ المرحلة البعدية

 

الفصل السادس: منهج الفهم المجمل والمقاصد

مفهوم المجمل ومشكلة التعريف

أقسام المجمل

1ـ المجمل المتشابه

2ـ المجمل المبين

أ ـ المجمل العارض

ب ـ المجمل الإستقرائي

ج ـ المجمل الأصلي

ملاحظات استنتاجية

أصناف المجمل والعلاقة مع النص

المجمل المتشابه

المجمل المبين

أـ المجمل العارض والمقاصد

أنماط التشابه العارض

1ـ تغاير المقادير

2ـ تغاير الحالات والظروف

3ـ تغاير النظام الاجتماعي

ب ـ المجمل الإستقرائي والمقاصد

ج ـ المجمل الأصلي والمقاصد

بين الفهمين: المجمل والمفصل

الفهم المجمل والسلوك السلفي

مقارنة بين المسلكين المجمل والمفصل

الشبهات المثارة حول المجمل

الفهم المجمل والتعبدات

المصادر

 

 

 

comments powered by Disqus