-
ع
+

الاستقراء والمنطق الذاتي ط2

إحصل على نسخة إلكترونية من الكتاب عبر الإتصال بإدارة الموقع

الاستقراء والمنطق الذاتي

دراسة في التوالد المنطقي إلى التوالد الذاتي والإفتراض العلمي

 

 

تصدير

 

(إن افلاطون صدّيق.. لكن الحق أصدق)

 

أرسطو

 

يمكن إعتبار هذه الدراسة حصيلة إهتمام قديم بالكتاب الشامخ (الأسس المنطقية للإستقراء) للمفكر والمجدد الكبير محمد باقر الصدر. فقد بدأ هذا الإهتمام منذ حوالي خمس وثلاثين سنة، وأول عمل انجزته هو تلخيصه (سنة 1980)، وبعدها نشرت العديد من الدراسات المتعلقة به؛ كان أولها بحثاً تضمّن مقارنة بينه وبين المصنف السابق (فلسفتنا)، ضمن عنوان (نظرات فلسفية في فكر السيد الصدر) والذي نُشر في مجلة (دراسات وبحوث) سنة 1983. ثم تلى ذلك نشر كتاب (الأسس المنطقية للإستقراء/ بحث وتعليق) سنة 1985، وكان يعبّر عن حلقة نقدية أولى تخص بعض مباني الكتاب المذكور، وبعدها عدلت عن فكرة الحلقات فعملت على دراسة الكتاب ضمن بحث شامل سميته (الإستقراء والمنطق الذاتي) سنة 1987، وهو الذي اصدّر له هذه المقدمة، حيث بقي مخطوطاً لم تساعد الظروف على نشره طيلة سنين طويلة حتى سنة 2005. فقد كان يُفترض أن يُنشر خلال تلك السنة لدى دار الأضواء ببيروت، لكن طال الانتظار فسحبت النسخة المخطوطة من الدار المشار إليها سنة 1990، الأمر الذي هيء لي مراجعته بين حين وآخر.

 

ويتضمّن الكتاب الحلقة المنشورة المشار إليها بعد تنقيحها وتغيير بعض الآراء الواردة فيها، بل وحذف ما صدّرته لها من مقدمة وتمهيد. وقد طرأ عليه العديد من الإضافات المستجدة طوال تلك المدة، لا سيما لدى مراجعتي للمصادر الانجليزية المعنية بهذا الموضوع. كما نُشر منه عدد من البحوث لدى بعض الدوريات العربية.

 

وسيجد القارئ لبحثنا هذا أننا تناولنا مختلف المدارس المنطقية والفلسفية بالنقد، ولم نتوقف عند نقد الأفكار التي قدمها السيد الصدر. كما سيرى القارئ اطروحات فلسفية جديدة أضفناها إلى المجال المعرفي، أبرزها تقديم مذهب جديد لتفسير نظرية الإحتمال بعد نقد مذهب الصدر ومن قبله المدارس الغربية. كذلك سيجد القارئ معالجة مختلفة للإستقراء وأساليب التوالد المعرفي عبر التمييز والتفكيك بين وظائفه المختلفة. يضاف إلى تقديم نظرية غير معهودة لرسم خارطة القضايا العقلية وتبيان موارد الإختلاف فيما بينها.

 

وينقسم بحثنا إلى تمهيد وأربعة أقسام رئيسية. ويتعلق التمهيد بآراء المفكر الصدر الفلسفية السابقة لكتاب (الأسس المنطقية للإستقراء) مع مجمل ما جاء فيه. أما الأقسام الأربعة، فالأول والثاني منها يتعلقان بموقف الصدر من معالجة المنطقين الأرسطي والتجريبي لمشكلة الإستقراء. والثالث يتعلق بتفسير نظرية الإحتمال لارتباطها بعلاج القضية الإستقرائية. في حين ان القسم الأخير يختص بما قدّمه هذا الفيلسوف من ابداع خاص ومتميز حول معالجة الجانب المنطقي لهذه القضية، بل والمعرفة البشرية عامة. وهو يتضمن بحثاً هو آخر ما كتبته حول الموضوع بعنوان (أساليب التوالد المعرفي)، وقد تمّ نشره العام الماضي في عدد من المواقع الإلكترونية، ومنها موقعي: (فلسفة العلم والفهم www.philosophyofsci.com).

 

المحتويات

تصدير

تمهيد

ما قبل (الأسس المنطقية للإستقراء)

منهجية (فلسفتنا)

مع نظرية المعرفة

مع مفهوم الواقع الموضوعي

مع مبدأ العلية

مع نظرية تجزئة المادة

مع نظرية حدوث النفس

نظرة عامة حول (الأسس المنطقية للإستقراء)

موضوع بحث الكتاب وهدفه

مصادر الكتاب

منهج الكتاب والموضوع

الدليل الإستقرائي والبرهنة عليه

المذهب الذاتي والمصادرات القبلية

المذهب الذاتي والمنطق العقلي

المذهب الذاتي والمنطق التجريبي

أهم نتائج المذهب الذاتي وتأثراته

من فلسفتنا إلى الأسس المنطقية للإستقراء

من الأسس المنطقية للإستقراء إلى بحث حول المهدي

 

القسم الأول

موقف الصدر من المنطق الأرسطي

تمهيد

الفصل الأول: موقف الصدر من الإستقراء الكامل

1 ـ الإستقراء الكامل ليس موضوع البحث

2 ـ تحصيل الإستقراء الكامل غير ممكن

3 ـ الإستقراء الكامل ومفهوم (البرهان)

4 ـ الإستقراء الكامل والنتيجة الجديدة

الفصل الثاني: موقف الصدر من الإستقراء الناقص

الأنماط المختلفة للإستقراء

الإستقراء الأرسطي الصحيح

هل يقبل التعميم الأرسطي الشذوذ؟

الحلول الأرسطية لمشاكل الإستقراء

أساس قيام الإستقراء الأرسطي

مطابقة وإعتراض

نقد المنطق الأرسطي

الشكل الأول من النقد

الشكل الثاني من النقد

مع النقد الأول

مع النقد الثاني

الضرورة ومبدأ عدم تكرر الصدفة

اختلاف القضايا العقلية

هل القضايا الإستقرائية عقلية؟

الفرق بين المبدأ الأرسطي والصياغة الجديدة

المبدأ الأرسطي والعلم الإجمالي

مع الإعتراضات السبعة

النتائج الأخيرة لقيم الإعتراضات

 

القسم الثاني

موقف الصدر من الإستقراء التجريبي

تمهيد

منهج دراسة المنطق التجريبي

الفصل الأول: الإتجاه اللانقدي والمصادرات القبلية

مل ومصادرات الإستقراء

موقف الصدر من إتجاه مل

طرق مل الإستقرائية

الفصل الثاني: الإتجاه النقدي والمشكلة المنطقية

1 ـ محاولة إثبات الدور في الإستقراء

2 ـ الإستقراء وتحليل السببية

الإستقراء والتحليل المنطقي للسببية

موقف الصدر من التحليل المنطقي

الإستقراء والتحليل النفسي للسببية

نقد التحليل النفسي للإستقراء

هيوم بين الطبيعة والعقل

الفصل الثالث: الإتجاه الوضعي ونظرية الإحتمال

تبرير الدليل الإستقرائي

الإستقراء والإحتمال

موقف الصدر من الإتجاه الوضعي

نقد الإستقراء الوضعي

الإستقراء والقيمة التصديقية

الإستقراء ومبادئ الإحتمال

الإستقراء وحد التردد

مع القضايا التحليلية

صفة المعنى في القضايا

الفصل الرابع: المنطق الإستنباطي ورفض الدليل الإستقرائي

 

القسم الثالث

اطروحة الصدر ونظرية الإحتمال

تمهيد

نظرية الإحتمال والدليل الإستقرائي

نظرية الإحتمال

بديهيات الإحتمال

قواعد جمع الإحتمالات وضربها

علاقة بايس في الإحتمالات

الفصل الأول: نظريات الغربيين لتفسير الإحتمال

النظريات الذاتية - المنطقية

المفهوم التقليدي ومبدأ تساوي الإحتمال

نقد المفهوم التقليدي

المفهوم المنطقي واصلاح المبدأ

المفهوم السايكولوجي وتسييب المبدأ

النظريات الموضوعية - التكرارية

المفهوم التكراري وهجر المبدأ

مذهب التكرار المتناهي

مذهب التكرار اللامتناهي

نقد مذهب التكرار اللامتناهي

المفهوم التعددي للإحتمال

نقد النظرية

الفصل الثاني: نظرية العلم الإجمالي للصدر

التعريف الأول للإحتمال

مشاكل التعريف الأول

التعريف الثاني للإحتمال

مشاكل التعريف الثاني

التعريف وبديهات الإحتمال

نظرية العلم الإجمالي وحسابات الإحتمال

التعريف وقانون برنولي

كيف فهم الصدر نظرية برنولي؟

البديهات المضافة للتعريف

التعريف وبديهة الحكومة

التعريف والعلم الإجمالي الشرطي

الفصل الثالث: وجهة نظر جديدة في الإحتمال

أـ الإحتمال السوي

ب ـ الإحتمال غير السوي

ج ـ الإحتمال الرياضي

الإحتمالات المشتقة

1 ـ الإحتمال المنطقي

2 ـ الإحتمال الحدي

3 ـ الإحتمال التفسيري

4 ـ الإحتمال القبلي

5 ـ الإحتمال التقديري

الشرط الأول للتقدير

الشرط الثاني للتقدير

الشرط الثالث للتقدير

خلاصة النتائج الأخيرة

 

القسم الرابع

المذهب الذاتي والمشكلة الإستقرائية

تمهيد

الفصل الأول: المذهب الذاتي والمرحلة الإستنباطية

الشكل الأول من المرحلة الإستنباطية

الشكل الثاني من المرحلة الإستنباطية

1 ـ الدليل الإستقرائي وإثبات السببية الضرورية

محاولة نفي السببية التجريبية

مشكلة إثبات الضرورة العقلية

2 ـ الدليل الإستقرائي وإثبات الوحدة المفهومية

مشكلة إثبات الوحدة المفهومية

وظائف الدليل الإستقرائي

مقارنة رياضية بين علاقة الشد والضرورة

الفصل الثاني: المذهب الذاتي والمرحلة الذاتية

الشكل الأول

الشكل الثاني

الفصل الثالث: أساليب التوالد المعرفي

1ـ محور اللزوم الموضوعي

2ـ محور اللزوم الذاتي

3ـ محور قضايا علوم الطبيعة

الفصل الرابع: المذهب الذاتي وتفسير المعرفة البشرية

المذهب الذاتي ومبادئ المعرفة

الإستقراء وتشابه الصورة مع الواقع

المذهب الذاتي والقضايا الضرورية

المذهب الذاتي وبداية المعرفة

ملاحق

المصادر

 

comments powered by Disqus